أساسيات الجراحة :: نظرة عامة على غرفة العمليات

 

 

نظرة عامة على غرفة العمليات

نظراً لأن الدخول إلى غرفة العمليات لأول مرة قد يكون تجربة صعبة عليك، فإن الهدف من هذه المقالة هو أن نعرفك على الأشياء المختلفة التي قد تشاهدها في غرفة العمليات نظراً لأن معرفتك بما ستشاهده هناك ستخفف كثيراً من شعورك بالتوتر عند دخولك إلى هناك. إذا كنت ستخضع قريباً لعملية جراحية فننصحك بأن تتعرف من خلال الصور التالية على الأجهزة والأشياء المختلفة التي ستشاهدها في غرفة العمليات. وننوه أن غرفة العمليات يمكن أن تحتوي على معدات إضافية حسب نوع العملية الجراحية التي ستخضع لها.

 

 

طاولة العمليات
جهاز التخدير
شاشة مراقبة العلامات الحيوية
منابع الغازات
الأسلاك والأنابيب
ضوء العمليات
جهاز التخثير الكهربائي
جهاز مص المفرزات
لوحة الصور الشعاعية
خزانة المواد الطبية
طاولة الأدوات

 

طاولة العمليات

طاولة العمليات هي الطاولة التي ستستلقي عليها خلال إجراء العملية. وهي طاولة خاصة مجهزة يمكن تعديل وضعيتها أو رفعها للأعلى حسب رغبة الجراح. وتمتلك هذه الطاولة أذرعاً جانبية خاصة يتم وضع الذراعين عليها خلال العملية وربطها حتى لا تتدلى الذراع خارج الطاولة وتتعرض للأذى. وفي بعض العمليات يحتاج الجراح إلى إمالة الطاولة، ولذلك يتم ربط أحزمة خاصة حول المريض حتى لا يقع عن الطاولة خلال ذلك.

 

 

 

 

جهاز التخدير

جهاز التخدير هو أكبر الأجهزة الموجودة في غرفة العمليات. وستجده عادة موجوداً عند رأس طاولة العمليات. وجهاز التخدير هو جهاز معقد يحتوي على الكثير من الأجزاء الصغيرة، حيث يستخدم لإعطاء غازات التخدير إلى المريض، كما أنه يستخدم في مراقبة العلامات الحيوية للمريض (القلب، الأوكسجين، الحرارة، وغيرها) خلال العمل الجراحي. وهناك عدة أسلاك وأنابيب تصل بين جهاز التخدير وبين فتحات خاصة في الجدار أو السقف، وأسلاك أخرى يتم وصلها إلى المريض أثناء العملية.

 

 

 

 

شاشة مراقبة العلامات الحيوية

تعتبر هذه الشاشة جزءاً هاماً من جهاز التخدير، رغم أنها قد لا تكون موجودة في جميع أجهزة التخدير. كما أن المعلومات التي يتم عرضها على هذه الشاشة تختلف من جهاز لآخر. يقوم طبيب التخدير بمراقبة المريض من خلال هذه الشاشة، حيث تعرض عادة معلومات أساسية مثل سرعة النبض، الضغط الدموي، أوكسجين الدم، معدل التنفس، تخطيط القلب الكهربائي، درجة الحرارة، بالإضافة إلى معايير أخرى.

 

 

 

 

منابع الغازات

منابع الغازات هي فتحات خاصة تكون موجودة في الجدران أو السقف، وهي عبارة عن تمديدات مركزية تصل من خلالها غازات التخدير والأوكسجين إلى غرفة العمليات. تكون هذه المنابع ذات ألوان مختلفة، ويتم وصلها إلى جهاز التخدير من خلال أنابيب خاصة.

 

 

 

 

الأسلاك والأنابيب

بعد أن يستلقي المريض على طاولة العمليات يتم توصيله إلى عدد من الأسلاك والأنابيب. وقد لا يتم استعمال جميع هذه التوصيلات في جميع العمليات، كما أن بعض العمليات المتقدمة أو المعقدة تحتاج إلى توصيلات أخرى لم تذكر هنا. وأهم هذه الأنابيب والأسلاك نذكر:

- الأسلاك الخاصة بتخطيط القلب الكهربائي: ويتم وصلها إلى لصاقات خاصة توضع على الصدر.

- سلك مقياس الأكسجة: وهو عبارة عن سلك في نهايته ملقط صغير يحتوي على ضوء أحمر ويتم وضعه على إصبع اليد أو القدم لمراقبة الأوكسجين في الدم.

- الأنبوب الخاص بقياس الضغط: وهو أنبوب هوائي صغير يوصل إلى كم هوائي يتم لفه حول الذراع بهدف قياس الضغط الدموي.

- أنبوب السيروم: وهو أنبوب يصل بين كيس السيروم (السوائل الوريدية) وبين القنية الوريدية التي يتم إدخالها في يد المريض.

- سلك جهاز التخثير الكهربائي: يصل هذا السلك بين جهاز التخثير الكهربائي وبين صفيحة معدنية أو لصاقة خاصة توضع على ساق المريض.

- أنابيب التخدير: وهي أنابيب تنقل غازات التخدير والأوكسجين وتصل بين جهاز التخدير وبين المريض، وهي تطبق عادة بعد أن ينام المريض.

 

 

 

 

ضوء العمليات

حين يستلقي المريض على طاولة العمليات فسيشاهد ضوء العمليات فوقه مباشرة متدلياً من السقف، وهو عبارة عن ضوء ساطع للغاية يتحكم به الجراح خلال العملية لإضاءة منطقة العملية بشكل جيد.

 

 

 

 

جهاز التخثير الكهربائي

هناك أشكال متنوعة من أجهزة التخثير الكهربائي بعضها يدوي وبعضها إلكتروني، وهو يحتوي على عدة مفاتيح وأسلاك. ويستخدم هذا الجهاز لإيقاف النزف في ساحة العمل الجراحي، حيث يعتمد على تطبيق تيار كهربائي يولد حرارة موضعية داخل الجرح على الأوعية الدموية التي تنزف مما يؤدي إلى إغلاق الوعاء وإيقاف النزف. ويمتلك جهاز التخثير الكهربائي صفيحة معدنية أو لوحة لاصقة توضع على ساق المريض.

 

 

 

 

جهاز مص المفرزات

إيستخدم جهاز مص المفرزات في سحب الدم والسوائل من ساحة العمل الجراحي، وكذلك في سحب المفرزات من الفم والبلعوم عند الصحو من التخدير. وهو يحتوي على زجاجة خاصة تتجمع فيها السوائل التي يتم سحبها ويتم إفراغها بعد العملية.

 

 

 

 

لوحة الصور الشعاعية

تكون هذه اللوحة معلقة على الجدار في غرفة العمليات، وهي لوحة مضيئة مشابهة للوحة الموجودة في عيادة الطبيب، حيث يقوم الجراح بوضع الصور الشعاعية للمريض عليها بهدف الرجوع إليها عند الحاجة لإلقاء نظرة على المشكلة الموجودة لدى المريض أثناء العملية.

 

 

 

 

خزانة المواد الطبية

هي خزانة عادية تكون موجودة في غرفة العمليات وتحتوي على عدة رفوف، حيث توضع فيها المواد الطبية التي يمكن أن يحتاج إليها الجراح أثناء العملية، مثل الخيوط والأدوات المختلفة والشاش المعقم والقثاطر واللاصق الطبي وغيرها من المواد الطبية.

 


 

 

طاولة الأدوات

هي طاولة معدنية خاصة توضع بجانب المريض في غرفة العمليات حيث توضع عليها الأدوات الجراحية المختلفة التي يستعملها الجراح خلال العملية بالإضافة إلى الشاش الجراحي والمعدات الأخرى التي يحتاج إليها الجراح خلال العملية. وفي بعض الأحيان تكون هناك أكثر من طاولة للأدوات.

 

 

 

 

 

 

لإبداء ملاحظاتكم حول هذه المقالة أو إذا كانت لديكم أسئلة أخرى تودون طرحها حول هذا الموضوع أو تقترحون إضافتها إلى هذه الصفحة فلا تترددوا بالاتصال بي، وسأقدم لكم كل ما يتوفر لدي من معلومات حول تساؤلاتكم. لطرح أي سؤال بإمكانكم اتباع إحدى الطرق التالية:

- تعبئة نموذج الاستشارة الطبية من خلال النقر هنا.

- طرح السؤال في المنتدى الجراحي من خلال النقر هنا.
- مراسلتي بشكل شخصي على البريد الإلكتروني التالي: doctor.safadi@gmail.com

 

 

 

 

 

 

آخر تحديث لهذه الصفحة تم بتاريخ 1/11/2010

 

طريقة الاتصال بنا أو الزيارة الشخصية السيرة الذاتية الموجزة للدكتور محمد فراس الصفدي معلومات حول هذا الموقع الإلكتروني عودة إلى الصفحة الرئيسية للموقع