الأمراض الجراحية :: أمراض وجراحة الثدي :: سرطان الثدي: الأعراض

 

سرطان الثدي: الأعراض

لقد لاحظت أن الكثير من السيدات لا يعرفن إلا القليل عن أعراض سرطان الثدي. فبعض السيدات يبالغن في وصف أي مشكلة تحدث في الثدي لديهن ويشعرن بالفزع خوفاً من إصابتهن بالسرطان. وهناك مجموعة أخرى من السيدات اللواتي يعتقدن بأن المشكلة التي يعانين منها سليمة ولا قيمة لها، ليكتشفن بعد ذلك أنهن يعانين من سرطان الثدي. يجب على كل سيدة أن تعرف أعراض سرطان الثدي وطريقة تشخيصه، لأن ذلك سيساعدها على اكتشاف سرطان الثدي باكراً كما تحدثنا في مقالة أخرى من هذا الموقع (انظري مقالة «الكشف المبكر عن سرطان الثدي»). تجدين في هذه الصفحة إجابات عن معظم الأسئلة التي قد تخطر ببالك حول أعراض سرطان الثدي وطريقة تشخيصه.

 

في أي عمر تحدث الإصابة بسرطان الثدي؟

ما هي الأعراض المحتملة لسرطان الثدي؟
إذا كنت أشكو من أحد هذه الأعراض فهل أعاني بالضرورة من سرطان الثدي؟
ما هي أهم أعراض سرطان الثدي على الإطلاق؟

كيف أميز فيما إذا كانت لدي كتلة في الثدي أم لا؟
لقد لاحظت ظهور كتلة في الثدي فهل أعاني من السرطان؟

اكتشفت وجود كتلة في الثدي وخائفة من أنني أعاني من السرطان فماذا أفعل؟
اكتشفت وجود كتلة في الثدي فما هو احتمال أن تكون هذه الكتلة خبيثة؟
أشكو من ألم شديد في الثدي فهل أعاني من السرطان؟

أشكو من الألم والانتفاخ في الجهة الخارجية للثديين باتجاه الإبط فهل أعاني من السرطان؟
أخبرني الطبيب أنني أعاني من سرطان الثدي رغم أنني لا أشكو من الألم؟
ماذا يعني النز من الحلمة؟
هل يشير النز من الحلمة دوماً إلى السرطان؟
ماذا يعني انقلاب الحلمة للداخل؟
أشكو من انقلاب الحلمة مع ألم شديد حول الحلمة فهل أعاني من السرطان؟

أشكو من ألم في حلمة الثدي فهل أعاني من السرطان؟
كيف يؤدي سرطان الثدي إلى تبدل شكل الثدي؟

أحد الثديين أكبر من الثدي الآخر لدي فهل أعاني من السرطان؟
لاحظت منذ فترة قريبة أن الجلد المحيط بالحلمة أصبح جافاً ومتقشراً فما أهمية ذلك؟

لدي حبوب على جلد الثدي فهل أعاني من السرطان؟
ما هي علامة قشر البرتقال؟
أشعر بوجود عقد متضخمة في منطقة الإبط فهل أعاني من سرطان الثدي؟
أشياء يجب أن تعرفيها

 

 

 

في أي عمر تحدث الإصابة بسرطان الثدي؟

تقول الإحصائيات بأن العمر الوسطي للإصابة بسرطان الثدي يبلغ 64 سنة. ويعتبر سرطان الثدي بشكل عام من الأمراض التي تحدث في الأعمار المتوسطة والكبيرة، عادة بعد الخامسة والأربعين من العمر. ومن النادر أن يشاهد سرطان الثدي بين الثلاثين والأربعين من العمر. ولا يحدث هذا المرض لدى الشابات في العشرينات من العمر إلا في حالات نادرة جداً. وعلى كل حال فإن الانتباه لصحة الثدي ومتابعة إجراءات الكشف المبكر عن سرطان الثدي هي أمور أساسية لكل أنثى من بعد العشرين من العمر (انظري مقالة «الكشف المبكر عن سرطان الثدي» في هذا الموقع).

 

 

 

 

ما هي الأعراض المحتملة لسرطان الثدي؟

1 – ظهور كتلة في الثدي.

2 – النز من الحلمة وخاصة الدموي.

3 – انقلاب الحلمة للداخل.

4 – تبدل شكل الثدي.

5 – تبدلات الجلد في منطقة اللعوة.

6 – علامة قشر البرتقال.

7 – ظهور عقد في الإبط.

8 – الألم.

 

 

 

إذا كنت أشكو من أحد هذه الأعراض فهل أعاني بالضرورة من سرطان الثدي؟

لا. في معظم الحالات تكون الأعراض المذكورة أعلاه ناجمة عن مرض سليم في الثدي. ولكن عليك أن تراجعي الطبيب بمجرد ظهور أي من هذه الأعراض لتحديد سبب المشكلة التي لديك ومعالجتها، فهناك الكثير من الأمراض السليمة التي يمكن أن تصيب الثدي، والكثير منها يمكن أن يشفى بالعلاج المناسب. ولذلك فإن مراجعة الطبيب مهمة لتحديد المشكلة التي لديك بالضبط وعلاجها، بالإضافة إلى استبعاد وجود السرطان.

 

 

 

ما هي أهم أعراض سرطان الثدي على الإطلاق؟

إن العرض الأهم على الإطلاق لسرطان الثدي هو ظهور كتلة في الثدي. وكما تحدثنا في مكان آخر من هذا الموقع (انظري مقالة «سرطان الثدي: التعريف وعوامل الخطورة») فإن سرطان الثدي يحدث بسبب تكاثر الخلايا الخبيثة ضمن الثدي، والتي تكبر تدريجياً مما يؤدي إلى تشكل كتلة. وبالتالي فمن المنطقي أن يكون ظهور كتلة في الثدي هو أول الأعراض التي تشير إلى سرطان الثدي. وإذا كنت تعانين من أعراض معينة في الثدي ولكن لا توجد لديك كتلة فيمكنك الاطمئنان لأن من النادر جداً أن يحدث السرطان ويؤدي إلى أعراض في الثدي دون أن تكون هناك كتلة واضحة.

 

 

 

 

كيف أميز فيما إذا كانت لدي كتلة في الثدي أم لا؟

أحضري كيساً صغيراً من الرمل وضعي داخله كرة مطاطية صغيرة بحيث تضيع داخل الرمل. الآن أغلقي الكيس بشكل محكم وضعي الكيس على الطاولة، ثم حاولي البحث عن الكرة من خلال الضغط بواسطة الأصابع الممدودة على الكيس. إن ملمس كتلة الثدي مشابه تقريباً لملمس الكرة في هذه الحالة.

 

 

 

 

لقد لاحظت ظهور كتلة في الثدي فهل أعاني من السرطان؟

إذا اكتشفت كتلة في الثدي فأنت غالباً لا تعانين من السرطان، وذلك لأن معظم الكتل التي تكتشف في الثدي هي كتل حميدة، حيث تكون ناتجة عن عقد أو تليفات أو أكياس أو أورام حميدة في الثدي، وخاصة لدى الشابات (قبل الأربعين من العمر). ولكن بطبيعة الحال عند ظهور أي كتلة جديدة في الثدي يجب استشارة الطبيب والتعامل معها بالشكل المناسب بهدف تحديد طبيعتها ومعالجتها بالإضافة إلى تحديد كيفية المراقبة على المدى الطويل في الكتل السليمة.

 

 

 

 

اكتشفت وجود كتلة في الثدي وخائفة من أنني أعاني من السرطان فماذا أفعل؟

يعتبر سرطان الثدي نادراً قبل الأربعين من العمر، وبذلك فإن الغالبية العظمى من الكتل التي تكتشف في هذه الأعمار هي كتل حميدة. حتى أن الكتل التي تشاهد في العشرينات من العمر هي سليمة دائماً تقريباً. أما بعد الأربعين فيصبح احتمال الإصابة أعلى نوعاً ما، رغم أن الكتلة ستكون أيضاً سليمة في معظم الحالات. وعلى أية حال عند اكتشاف أي كتلة في الثدي لدى أي فتاة أو سيدة بأي عمر فيتوجب مراجعة طبيب اختصاصي بأمراض وجراحة الثدي، وذلك لإجراء الفحص اللازم والصور الشعاعية اللازمة وتحديد طبيعة الكتلة وفيما إذا كانت بحاجة لأي معالجة.

 

 

 

 

اكتشفت وجود كتلة في الثدي فما هو احتمال أن تكون هذه الكتلة خبيثة؟

إن ذلك يعتمد أولاً على عمرك وثانياً على عوامل الخطورة الموجودة لديك (انظري مقالة «سرطان الثدي: التعريف وعوامل الخطورة»). ولكن بشكل عام عند اكتشاف كتلة في الثدي فإن احتمال أن تكون سرطانية هو 10% فقط. وكما ذكرنا في السؤال السابق فإن معظم كتل الثدي سليمة.

 

 

 

أشكو من ألم شديد في الثدي فهل أعاني من السرطان؟

نادراً ما يؤدي سرطان الثدي إلى الألم الشديد. ومعظم حالات الألم الشديد في الثدي غير ناجمة عن السرطان وإنما عن أسباب أخرى (انظري مقالة «ألم الثدي» في هذا الموقع). وحتى الألم الخفيف فهو يعتبر غير شائع في حالات سرطان الثدي بشكل عام.

 

 

 

 

أشكو من الألم والانتفاخ في الجهة الخارجية للثديين باتجاه الإبط فهل أعاني من السرطان؟

لا. في معظم الفتيات والنساء يكون هناك جزء بسيط من نسيج الثدي متوضع بين الثدي والإبط على الجهة الخارجية للثدي. وهذا الجزء يكون عرضة للتبدلات الهرمونية التي يخضع لها الثدي، وبالتالي فهو يمكن أن ينتفخ أو أن يحتقن ويصبح مؤلماً من فترة لأخرى، مثله مثل نسيج الثدي الطبيعي، مما يؤدي إلى هذه الأعراض، وخاصة قبل الدورة الشهرية أو عند حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية. ولا تشير هذه الأعراض إلى وجود السرطان.

 

 

 

 

أخبرني الطبيب أنني أعاني من سرطان الثدي رغم أنني لا أشكو من الألم؟

إن معظم حالات سرطان الثدي لا تؤدي إلى الألم إلا في المراحل المتقدمة من المرض. ومعظم حالات سرطان الثدي تكون غير مؤلمة في بدايتها. والكثير من السيدات يربطن بشكل خاطئ بين الألم وبين السرطان رغم عدم وجود علاقة حقيقية بينهما. وبالتالي يمكن لأي سيدة أن تكون مصابة بسرطان الثدي رغم أنها لا تعاني من أي ألم.

 

 

 

ماذا يعني النز من الحلمة؟

إنه يعني خروج سوائل غير معهودة من حلمة الثدي، وهذه السوائل قد تكون ذات لون شفاف، أبيض، أصفر، أخضر، بني، وأحياناً دموي.

 

 

 

 

هل يشير النز من الحلمة دوماً إلى السرطان؟

لا. غالباً ما يكون النز من الحلمة ناجماً عن مرض سليم في الثدي وليس عن سرطان الثدي، وخاصة حين يحدث النز من الثديين في الوقت نفسه. ولكن النز الدموي يمتلك أهمية خاصة. إذا شاهدت الدم يخرج من حلمة الثدي في جهة واحدة فقط فيجب الانتباه لأن احتمال وجود السرطان في هذه الحالة يصل إلى 15%. ورغم ذلك فهناك الكثير من الأسباب السليمة الأخرى في الثدي التي تؤدي إلى النز الدموي، وهي الأشيع في الواقع حيث تشاهد في 85% من الحالات. ولكن تبقى المتابعة الطبية لدى الطبيب أساسية في هذه الحالات بهدف تحديد السبب بشكل دقيق.

 

 

 

 

ماذا يعني انقلاب الحلمة للداخل؟

انقلاب الحلمة هو اندخال حلمة الثدي لداخل نسيج الثدي بحيث لا تعود بارزة على سطح الجلد ولا يمكن إخراجها. ويكتسب انقلاب الحلمة أهميته حين يترافق مع وجود كتلة في الثدي حيث يشير في هذه الحالة إلى وجود السرطان بنسبة مرتفعة. ولكن يجب أن تعرفي أن الكثير من النساء لديهن انقلاب طبيعي في حلمة الثديين معاً، وهذا الانقلاب خلقي ولا يشير إلى وجود السرطان. وقد يدل انقلاب الحلمة على وجود السرطان إذا تحققت ثلاثة شروط معاً: (1) إذا حدث مؤخراً ولم يكن موجوداً من قبل، (2) إذا حدث في ثدي واحد فقط، (3) إذا ترافق مع وجود كتلة في الثدي. أما إذا كان انقلاب الحلمة موجوداً لديك في الجهتين منذ سنوات ولا يترافق مع أي أعراض أخرى أو ألم أو كتلة في الثدي فهو في هذه الحالة طبيعي تماماً ولا يدعو للقلق.

 

 

 

 

أشكو من انقلاب الحلمة مع ألم شديد حول الحلمة فهل أعاني من السرطان؟

إذا ترافق انقلاب الحلمة مع الألم حول الحلمة فإن ذلك يشير غالباً إلى حالة التهابية تعرف بالتهاب ما حول الأقنية. وهذه الحالة ناتجة عن التهاب جرثومي في المنطقة المحيطة بالحلمة وليست حالة خبيثة. ويتوجب في هذه الحالات إجراء الفحص الطبي لتأكيد التشخيص وتحديد العلاج المناسب.

 

 

 

 

أشكو من ألم في حلمة الثدي فهل أعاني من السرطان؟

لا يؤدي سرطان الثدي إلى الألم في حلمة الثدي، وتعتبر آلام الحلمة ناتجة دائماً عن أسباب سليمة. وغالباً يحدث ذلك بسبب تشققات الحلمة وجفافها خاصة لدى المرضعات، وأحياناً يحدث بسبب حالات التهابية. وإذا كان الألم في الحلمة شديداً أو مستمراً فهو يحتاج حتماً إلى الفحص الطبي لتشخيص السبب وتحديد العلاج المناسب.

 

 

 

كيف يؤدي سرطان الثدي إلى تبدل شكل الثدي؟

إذا كان الثدي كبير الحجم وكانت الكتلة السرطانية عميقة داخل الثدي فقد لا يكون بالإمكان الشعور بها. وعوضاً عن ذلك تؤدي الكتلة إلى تشويه شكل الثدي بحيث يبدو غير متناظر الشكل أو مختلف عن الثدي الآخر. وقد يبدو منتفخاً من إحدى الجهات أو غائراً للداخل من جهة أخرى. إن أي تبدل حديث العهد في شكل الثدي يستدعي إجراء الفحوص اللازمة للتأكد من عدم وجود أي مشكلة في الثدي. ولا تنسي أن شكل الثدي يتبدل بشكل طبيعي ودون أن يشير ذلك إلى وجود أي مشكلة في مراحل معينة من الحياة: خلال الحمل والإرضاع، ومع التقدم بالسن عند انقطاع العادة الشهرية.

 

 

 

 

أحد الثديين أكبر من الثدي الآخر لدي فهل أعاني من السرطان؟

غالباً لا. من النادر جداً أن يكون الثديان متطابقين تماماً بالحجم والشكل لدى الأنثى الطبيعية. ويكون أحد الثديين أكبر من الثدي الآخر بقليل لدى معظم الفتيات والنساء. وهذا الأمر طبيعي ولا يدعو للقلق على الإطلاق. ولكن إذا كان الثديان متماثلين ثم حدث تبدل سريع وواضح في حجم أحد الثديين على مدى عدة أشهر لدى مريضة كبيرة بالعمر (بعد الأربعين) فهنا يتوجب إجراء الفحص الطبي لتحديد السبب، فقد تكون هناك كتلة أو أكياس كبيرة داخل الثدي تؤدي إلى هذا التضخم. بالإضافة إلى ذلك فإن بعض الفتيات قد يعانين من كبر شديد في حجم أحد الثديين بشكل طبيعي مقارنة بالثدي الآخر، ومثل هذه الحالات قد تحتاج إلى جراحة تجميلية لتصغير حجم الثدي الكبير والوقاية من الآلام العضلية والمفصلية التي قد تحدث بسبب ثقل وزن الثدي. وبجميع الأحوال يتوجب إجراء الفحص لدى الطبيب لتحديد فيما إذا كان الفرق مهماً ويحتاج إلى علاج أم لا.

 

 

 

لاحظت منذ فترة قريبة أن الجلد المحيط بالحلمة أصبح جافاً ومتقشراً فما أهمية ذلك؟

في معظم الأحيان تكون هذه المشكلة ناتجة عن التهاب أو إكزيما في جلد اللعوة، ولكن إذا كانت المريضة كبيرة بالعمر (فوق الخمسين) فإن ظهور القشور والجفاف على اللعوة بالذات قد يشير إلى وجود ورم مبكر داخل الثدي. ولذلك يتوجب عند ظهور مثل هذه المشكلة إجراء الفحص الطبي. ومن الجدير بالذكر أن الكثير من النساء لديهن قشور ناعمة على جلد الثدي (ليس على اللعوة). ومثل هذه القشور تكون طبيعية أو ناتجة عن جفاف بسيط في الجلد، وهي لا تشير إلى وجود السرطان وليس لها أهمية طبية.

 

 

 

 

لدي حبوب على جلد الثدي فهل أعاني من السرطان؟

تعتبر المشاكل الجلدية في الثدي شائعة جداً، وخصوصاً لدى الفتيات، حيث يمكن أن تظهر الحبوب العادية أو حب الشباب أو الإكزيما أو الالتهابات الفطرية أو غير ذلك من الحالات. ومثل هذه المشاكل لا تعتبر من أعراض سرطان الثدي ولا تدعو للقلق، وخصوصاً حين تحدث لدى الشابات، حيث تعتبر مشكلة جلدية ولا علاقة لها بنسيج الثدي الداخلي. وحين تكون مثل هذه الأعراض مزعجة فينصح بإجراء الفحص لدى طبيب اختصاصي بالأمراض الجلدية لتشخيص نوع المشكلة الجلدية وتحديد العلاج المناسب.

 

 

 

ما هي علامة قشر البرتقال؟

في الحالات المتقدمة أو المهملة من سرطان الثدي تصبح المسام الجلدية واضحة جداً على سطح الثدي، ويصبح شكل الثدي مشابهاً لقشرة البرتقالة. ولكن يجب أن تعرفي أيضاً أن هذا المظهر قد يشاهد لدى الكثير من النساء والشابات الطبيعيات دون أن يشير إلى وجود أي مشكلة في الثدي، كما أنه يمكن أن يشاهد في بعض الحالات الالتهابية التي تصيب الثدي. وبذلك فإن علامة قشر البرتقال تمتلك أهمية فقط حين تشاهد بالترافق مع وجود كتلة في الثدي لدى مريضة كبيرة بالعمر. فيما عدا ذلك فإن هذا المظهر يعتبر طبيعياً لدى نسبة كبيرة من النساء.

 

 

 

 

أشعر بوجود عقد متضخمة في منطقة الإبط فهل أعاني من سرطان الثدي؟

إن معظم العقد التي تظهر في منطقة الإبط هي عقد التهابية لا قيمة لها. وهي تدعى بالعقد اللمفاوية حيث تشكل جزءاً من جهاز المناعة في الجسم. ومعظم الناس لديهم عقد صغيرة يمكن الشعور بها في منطقة الإبط، وأحياناً تكون هذه العقد مؤلمة. ومثل هذه العقد لا تستدعي القلق عادة. وتصبح العقد اللمفاوية في الإبط مهمة إذا تحققت الشروط التالية: (1) العقد ظهرت من فترة قريبة، (2) العقد كبيرة الحجم وغير مؤلمة، (3) العقد مترافقة مع وجود كتلة في الثدي، (4) المريضة كبيرة بالسن، وفي هذه الحالة يتوجب المتابعة الطبية لإجراء الفحوص اللازمة بهدف تحديد سبب المشكلة لدى المريضة، وذلك لأنها قد تكون ناتجة عن السرطان.

 

 

 

 

أشياء يجب أن تعرفيها:

- يعتبر ظهور كتلة في الثدي أهم وأشيع أعراض سرطان الثدي.

- إذا اكتشفت وجود كتلة في الثدي فإن احتمال أن تكون سرطانية يبلغ 10% فقط.

- إن كل كتلة مكتشفة في الثدي تستدعي مراجعة الطبيب وإجراء الفحوص اللازمة.

- معظم حالات سرطان الثدي لا تترافق مع الألم.

- إن وجود الألم الشديد يعني أن المشكلة التي تعاني منها غالباً غير سرطانية.

- إن النز الدموي من الحلمة في ثدي واحد هي علامة هامة لسرطان الثدي.

- إن انقلاب الحلمة للداخل المترافق مع وجود كتلة في الثدي هو علامة هامة لسرطان الثدي.

- يدعى الجفاف والتقشر في جلد اللعوة بداء «باجيت» في الثدي وهو علامة مهمة للسرطان المبكر.

- تشاهد علامة قشر البرتقال في المراحل المتقدمة من سرطان الثدي حيث تصبح المسام الجلدية واضحة.

- معظم العقد المتضخمة في الإبط تكون التهابية ولكن يجب متابعتها للتأكد من عدم وجود ورم خبيث في الثدي.

 

 

 

لإبداء ملاحظاتكم حول هذه المقالة أو إذا كانت لديكم أسئلة أخرى تودون طرحها حول هذا الموضوع أو تقترحون إضافتها إلى هذه الصفحة فلا تترددوا بالاتصال بي، وسأقدم لكم كل ما يتوفر لدي من معلومات حول تساؤلاتكم. لطرح أي سؤال بإمكانكم اتباع إحدى الطرق التالية:

- تعبئة نموذج الاستشارة الطبية من خلال النقر هنا.

- طرح السؤال في المنتدى الجراحي من خلال النقر هنا.
- مراسلتي بشكل شخصي على البريد الإلكتروني التالي: doctor.safadi@gmail.com

 

 

 

 

آخر تحديث لهذه الصفحة تم بتاريخ 2014/12/1

 

طريقة الاتصال بنا أو الزيارة الشخصية السيرة الذاتية الموجزة للدكتور محمد فراس الصفدي معلومات حول هذا الموقع الإلكتروني عودة إلى الصفحة الرئيسية للموقع