أساسيات الجراحة

بغض النظر عن العملية الجراحية التي ستخضع لها، وسواء كانت تندرج تحت اختصاص الجراحة العامة أم أي اختصاص جراحي آخر، فستجد في هذا القسم الكثير من المعلومات المفيدة حول أساسيات الجراحة. كثيراً ما يطلب المرضى معلومات حول التحضيرات اللازمة لإجراء العملية، وكثيراً ما يكون لديهم معلومات مسبقة خاطئة حول فترة التحضير، وكثيراً ما يكون الطبيب من الانشغال بحيث لا يتوفر لديه الوقت الكافي لإعطاء المعلومات الكافية للمريض. بالإضافة إلى ذلك فإن الفترة التالية للعملية هي في كثير من الأحيان بنفس أهمية العملية ذاتها، وهي تحتاج إلى إجراءات خاصة من قبل المريض للمحافظة على النتيجة التي أجريت العملية لأجلها. وفي النهاية فقد رغبت في هذا القسم من الموقع بكسر حاجز الخوف بين المريض وبين غرفة العمليات، والذي نصادفه في معظم المرضى، وذلك من خلال مقالتين لطيفتين حول الخوف من الجراحة وحول غرفة العمليات من الداخل. تجدون في هذا القسم المقالات التالية:

 

 

   

الاستعداد للعمل الجراحي

إذا كنت ستخضع قريباً لعملية جراحية فقد تجد في هذه المقالة إجابات على الكثير من الأسئلة التي قد تخطر ببالك حول الخطوات التي يجب أن تقوم بها أنت وطبيبك للاستعداد بشكل جيد للعمل الجراحي للحصول على نتائج مثالية.

 

قراءة المقالة

 

لماذا نخاف من الجراحة؟

يشكل الخضوع لأي عمل جراحي بشكل عام، والدخول إلى غرفة العمليات بشكل خاص، سبباً للذعر والفزع لدى الكثير من الناس. فلماذا يخاف الناس من التخدير والجراحة، وهل تشكل الجراحة حقاً خطراً على الحياة كما يعتقد الناس؟

 

قراءة المقالة

 

في يوم إجراء العملية

إذا كنت ستخضع قريباً لعملية جراحية فستجد هنا إجابات على الكثير من الأسئلة التي قد تخطر ببالك حول بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها أو تفعلها أو تتجنبها في يوم إجراء العملية أو في اليوم السابق.

 

قراءة المقالة

 

التدخين والخطورة الجراحية

إذا كنت ستخضع قريباً لعملية جراحية وكنت من المدخنين فستجد هنا إجابات على الكثير من الأسئلة التي قد تخطر ببالك حول تأثير التدخين على العملية الجراحية وحول الإجراءات التي يجب أن تقوم باتخاذها في هذا المجال.

 

قراءة المقالة

 

التخدير الجراحي وأنواعه

إذا كنت ستخضع قريباً لعملية جراحية فستجد في هذه المقالة إجابات على معظم الأسئلة التي قد تخطر في بالك حول التخدير الجراحي وأنواعه بالإضافة إلى محاسن ومساوئ كل نوع من أنواع التخدير.

 

قراءة المقالة

 

نظرة عامة على غرفة العمليات

إذا كنت ستخضع قريباً لعملية جراحية فننصحك بأن تتعرف من خلال هذه الصفحة على الأجهزة والأشياء المختلفة التي ستشاهدها في غرفة العمليات، نظراً لأن ذلك سيجعل غرفة العمليات مألوفة أكثر ويخفف من قلقك وتوترك.

 

قراءة المقالة

 

النقاهة بعد الجراحة

سأجيب في هذه المقالة على الكثير من الأسئلة التي قد تخطر ببالك حول فترة النقاهة التي ستقضيها بعد الجراحة، حيث أن هذه الفترة تؤثر بشكل كبير على سرعة الشفاء وعلى نجاح العملية.

 

قراءة المقالة

 

الفترة التالية للجراحة

إذا كنت ستخضع قريباً لعملية جراحية فستجد في هذه الصفحة إجابات على معظم الأسئلة التي قد تخطر في بالك حول المشاكل التي قد تواجهك خلال وجودك في المستشفى بعد العملية وكيفية التعامل معها بشكل صحيح.

 

قراءة المقالة

 

اختلاطات الجروح

نظراً لكثرة الشكاوى التي تردنا حول الجروح ومشاكلها بعد العمليات الجراحية المختلفة فسأجيب في هذه الصفحة عن معظم الأسئلة التي قد تخطر ببالكم حول الاختلاطات التي يمكن أن تحدث في الجرح بعد العمليات الجراحية.

 

قراءة المقالة

 

الاختلاطات الجراحية

إذا كنت ستخضع لعملية جراحية قريباً فسأقدم لك في هذه المقالة إجابات على كثير من الأسئلة التي قد تخطر ببالك حول الاختلاطات الجراحية التي يمكن أن تحدث بعد أي عملية حتى لو كانت بسيطة ومثالية.

 

قراءة المقالة

 

الجراحة عند المسنين

تكون الحالة الصحية العامة ووظائف الأعضاء المختلفة أقل كفاءة لدى المسنين منها لدى الشباب. وبالتالي فإن الخضوع لأي تداخل جراحي لدى المسنين قد يترافق مع عدة مخاطر يجب أن يتم الاستعداد لها وأن تؤخذ بعين الاعتبار.

 

قراءة المقالة

 

الجراحة عند الأطفال

يعتبر إجراء أي عملية جراحية لدى طفل تجربة صعبة لكل من الطفل الأهل. ولذلك فسأجيب في هذه الصفحة عن معظم الأسئلة التي قد تخطر ببالكم حول سلامة العمليات الجراحية والمخاطر المترتبة عليها لدى الأطفال.

 

قراءة المقالة

 

   

الجراحة خلال الحمل

في كثير من الأحيان تحتاج المريضة الحامل إلى إجراء عمل جراحي تحت التخدير العام. ويتعرض الجراحون للكثير من الأسئلة حول تأثيرات التخدير والجراحة البطنية بشكل خاص على سير الحمل ومصيره، والتي نجيب عنها في هذه المقالة.

 

قراءة المقالة

 

 

 

آخر تحديث لهذه الصفحة تم بتاريخ 1/11/2010

 

طريقة الاتصال بنا أو الزيارة الشخصية السيرة الذاتية الموجزة للدكتور محمد فراس الصفدي معلومات حول هذا الموقع الإلكتروني عودة إلى الصفحة الرئيسية للموقع