الأمراض الجراحية

ستجدون في هذا القسم إجابات على معظم الأسئلة التي قد تخطر ببالكم حول الأمراض التي نصادفها في اختصاص الجراحة العامة، وحول العمليات الجراحية المختلفة التي تجرى لمعالجتها بالتفصيل الممل. ستجدون معلومات حول أسباب هذه الأمراض وطرق التعامل معها، وستعرفون كيف نقوم بإجراء العمليات الجراحية لمعالجتها. كما ستحصلون على فكرة موسعة حول كل ما يتعلق بكل عملية جراحية سواء بالنسبة للاستعداد والتحضير، فترة الإقامة في المستشفى، فترة ما بعد العملية، أو الاختلاطات المحتملة التي قد تنجم عن هذه العملية الجراحية. ولا يزال هناك الكثير من العمليات الجراحية والحالات المرضية التي لم يتسنى لي الوقت لكتابة مقالات حولها في هذا الموقع. ولذلك سأحاول خلال الفترة القادمة إن شاء الله إضافة بضع مقالات إلى هذا القسم كل فترة إلى أن نغطي جميع الأمراض الجراحية العامة وعملياتها.

   
       
أمراض وجراحة الثدي

استئصال الثدي مع تجريف الإبط

إذا كنت ستخضعين قريباً لاستئصال الثدي مع تجريف الإبط كمعالجة نهائية لسرطان الثدي فستجدين في هذه المقالة إجابات على معظم الأسئلة التي قد تخطر ببالك حول هذه العملية واختلاطاتها المحتملة.

 

قراءة المقالة

 

استئصال كتلة من الثدي

إذا كنت ستخضعين قريباً لاستئصال كتلة من الثدي لهدف تشخيصي أو علاجي فستجدين في هذه المقالة إجابات على معظم الأسئلة التي قد تخطر ببالك حول هذه العملية سواء قبل العملية أو بعدها.

 

قراءة المقالة

 

سرطان الثدي: الأعراض

تبالغ بعض السيدات في وصف أي مشكلة تحدث في الثدي لديهن، والبعض الآخر يهملن شكوى بسيطة قد تكون هامة للغاية. يجب على كل سيدة أن تعرف أعراض سرطان الثدي لأن ذلك سيساعدها على اكتشاف سرطان الثدي باكراً.

 

قراءة المقالة

 

سرطان الثدي: التعريف وعوامل الخطورة

تعتبر واحدة من كل ثمان نساء معرضة للإصابة بسرطان الثدي. ولذلك يجب على كل سيدة أن تعرف ما هو سرطان الثدي، وأن تكون على علم بعوامل الخطورة التي تجعلها معرضة أكثر من غيرها للإصابة بهذا المرض.

 

قراءة المقالة

 

سرطان الثدي: المعالجة

لقد أصبح سرطان الثدي مرضاً قابلاً للشفاء الكامل من خلال المعالجة الجراحية والمعالجات المتممة بعد الجراحة. كما أصبح من الممكن تحقيق الشفاء في الكثير من الحالات باستئصال الكتلة السرطانية مع المحافظة على الثدي.

 

قراءة المقالة

 

سرطان الثدي: التشخيص

حين تكتشفين وجود مشكلة في الثدي ويشك الطبيب بأن هذه المشكلة قد تكون ناجمة عن سرطان الثدي فسيحتاج إلى إجراء عدد من الفحوص الشعاعية والنسيجية لتأكيد طبيعة المشكلة التي تعانين منها.

 

قراءة المقالة

 

ألم الثدي

يعتبر ألم الثدي من الأعراض الشائعة للغاية، حيث تعاني كل أنثى تقريباً من ألم الثدي خلال مرحلة معينة من الحياة. وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ألم الثدي، والغالبية العظمى من هذه الأسباب سليمة.

 

قراءة المقالة

 

الكشف المبكر عن سرطان الثدي

إن الكشف المبكر عن سرطان الثدي هو مسؤولية كل سيدة بالدرجة الأولى، وذلك من خلال عدد من الخطوات والإجراءات البسيطة للغاية التي يجب على كل سيدة أن تعرفها بهدف تحقيق الشفاء الكامل في حال الإصابة.

 

قراءة المقالة

 

التبدلات الليفية الكيسية في الثدي

تعتبر التبدلات الليفية الكيسية من الحالات الشائعة للغاية لدى السيدات، والتي ربما تشكل أشيع أسباب مراجعة السيدات لشكاوى تتعلق بالثدي. وكثيراً ما تؤدي هذه الحالة إلى أعراض مزعجة للمريضة بحيث تتطلب المتابعة الطبية.

 

قراءة المقالة

 

التهابات الثدي

تعتبر التهابات الثدي الحادة من الحالات الشائعة خاصة لدى المرضعات، والتي تنجم عن دخول الجراثيم إلى نسيج الثدي. كما يعتبر الثدي معرضاً لحدوث بعض الحالات الالتهابية المزمنة التي قد تستوجب الجراحة.

 

قراءة المقالة

 

أمراض الغدة الدرقية وجراحتها

اختلاطات جراحة الغدة الدرقية

تعتبر جراحة الغدة الدرقية دقيقة للغاية نظراً لأنها تحتاج إلى التعامل مع اثنين من البنى الحساسة في العنق: العصب الحنجري الراجع المسؤول عن تحريك عضلات الحنجرة، والغدد جارات الدرق المسؤولة عن المحافظة على الكالسيوم.

 

قراءة المقالة

 

استئصال الغدة الدرقية

يجرى استئصال الغدة الدرقية لمعالجة عدد كبير من أمراض الغدة الدرقية. وتحتاج هذه العملية إلى تحضيرات معينة قبل العملية وإلى متابعة خاصة بعد الجراحة، كما أنها تعتبر من العمليات الدقيقة والحساسة.

 

قراءة المقالة

 

فتوق جدار البطن وأمراض السرة

الفتق السري عند البالغين

يعتبر الفتق السري عند البالغين من الحالات الشائعة التي تكون ناجمة عن أسباب معينة. وما يميز الفتق السري عند البالغين هو أنه لا يشفى لوحده بل يكبر باستمرار، وبالتالي فهو يحتاج إلى الإصلاح الجراحي.

 

قراءة المقالة

 

الفتق السري عند الأطفال

يعتبر الفتق السري عند الأطفال من الحالات الشائعة. ورغم أن الكثير من هذه الحالات تتحسن لوحدها مع العمر، إلا أن بعضها يحتاج إلى عملية جراحية لإصلاح الفتق، والتي تعتبر من العمليات البسيطة نسبياً.

 

قراءة المقالة

 

   

الفتق الإربي عند البالغين

يعتبر الفتق الإربي من الحالات الشائعة التي تحتاج في النهاية إلى الإصلاح الجراحي. تجدون في هذه المقالة إجابات على معظم الأسئلة التي قد تخطر ببالكم حول أسباب الفتوق الإربية ومعالجتها الجراحية.

 

قراءة المقالة

 

أمراض الكبد والمرارة والطرق الصفراوية
   

استئصال المرارة بالتنظير

يعتبر استئصال المرارة بالتنظير من أهم وأشيع العمليات التي تجرى بالجراحة التنظيرية. وفي هذه المقالة تجدون إجابات على معظم الأسئلة التي قد تخطر ببالكم حول تفاصيل هذه العملية واختلاطاتها ومشاكلها المحتملة.

 

قراءة المقالة

 

 

 

آخر تحديث لهذه الصفحة تم بتاريخ 2014/12/1

 

طريقة الاتصال بنا أو الزيارة الشخصية السيرة الذاتية الموجزة للدكتور محمد فراس الصفدي معلومات حول هذا الموقع الإلكتروني عودة إلى الصفحة الرئيسية للموقع